حماية الطفل

تلتزم مدرسة منارات – الكويت (MSK) بضمان أولوية توفير الرعاية البدنية والنفسية لطلابنا واعتبارها من أهم أولوياتنا. وترى أن الاستقرار الداخلي والأمان لدى الطفل يظهر في سلوكه الخارجي، لذلك فإن سوء معاملة الطفل قد يتسبب في مشاكل نفسية وسلوكية مضطربة.

تلتزم مدرسة منارات بالوصاية والمبادئ التوجيهية لحماية الأطفال التي حددها البرنامج الوطني لحماية الطفل (KNCRP) وتتبع قانون حق الطفل الكويتي رقم 21 لعام 2015. وقد رسمت مدرسة منارات سياسة حماية الطفل الخاصة بها استناداً إلى أبحاث من دول مختلفة حول العالم، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يناسب القانون الكويتي والثقافة الكويتية (راجع سياسة مدرسة منارات لحماية الطفل في قسم الكتيبات المدرسية).

ويعتبر تعريف إساءة معاملة الطفل، كما حددته منظمة الصحة العالمية ، هو الأشمل: “[قد تشمل إساءة معاملة الطفل] جميع أشكال إساءة المعاملة البدنية و / أو العاطفية ، … أو الإهمال أو المعاملة بالإهمال أو الاستغلال التجاري أو غيره ، مما يؤدي إلى الضرر المحتمل لصحة الطفل أو بقائه أو تنميته أو كرامته في سياق علاقة المسؤولية أو الثقة أو السلطة “. وينطبق ذلك على جميع الأعمار حتى سن 18 عامًا.

وقد أعدت مدرسة منارات حلقات عمل للموظفين، وأولياء الأمور، والطلاب لضمان فهمهم لهذا القانون.

وتكلف مدرسة منارات جميع موظفيها للإبلاغ عن إساءة معاملة الأطفال أو الاشتباه بها إلى لجنة حماية الطفل في المدرسة إذا كان لديهم شك معقول أو معرفة بوجود اعتداء قد وقع على طفل.

كما تلتزم مدرسة منارات باتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة حسب الحاجة.